النشاطات

*على الرغم من الطاقة الاستيعابية المحدودة لكليتنا فقد تمت الموافقة على جميع طلبات انتقال الطلبة من الكليات والأقسام المناظرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2012-2013م وذلك مراعاة لظروف أبناءنا الطلبة .

*تفقدت لجنة التدقيق الداخلي المشكلة في قسم الجودة والأداء الجامعي بجامعتنا برئاسة المدرس الدكتور حسين كشاش كليتنا يوم الخميس الموافق 22/12/2012 واطلعت على اليات عمل الأقسام والشعب والوحدات الإدارية في الكلية واليات ضبط الجودة فيها .وقد استغرقت الزيارة زهاء الثلاث ساعات.

 

 

 *السيد العميد يشارك في اجتماع لجنة  قطاعية العمداء للتخصصات الآثارية .

شارك السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي في اجتماع لجنة قطاعية العمداء للتخصصات الأثارية الذي عقد في رحاب جامعة الموصل يومي الأحد والأثنين 7-8 نيسان 2013 . والذي ضم عمداء لكيات الأثار بجامعتي الموصل وسامراء إلى جانب كليتنا. و قد استضاف الاجتماع رؤساء أقسام الأثار في جامعات (القادسية وبابل) فضلاً عن رؤساء اقسام العلمية في كليات الأثار .

*انعقاد الندوة العلمية الثانية لقسم التراث العربي الأسلامي .

عقد قسم التراث العربي الأسلامي ندوته العلمية الأولى للعام الدراسي 2012- 2013 وذلك الأربعاء الموافق 10نيسان 2013 . وقد كانت الندوة تحت عنوان تطور خط المصحف الشريف عبر العصور التاريخية وتضمنت بحوثاً تناولت أنواع الخط العربي الذي كتب به المصحف الشريف حتى الوقت الحاضر.

*تنظيم معرض للمقتنيات الأثرية والتراثية .

نظمت كليتنا وبالتعاون مع معهد القيثارة للمقتنيات الأثرية والتراثية معرضاً لهذه المقتنيات وذلك على هامش اعمال الندوة العلمية الأولى التي أقامها قسم التراث العربي الأسلامي يوم الأربعاء الموافق 10 نيسان 2013 وبحضور العديد من التدريسين وطلبة الكلية .

 

 * شاركت المدرس الدكتورة في قسم الآثار القديمة بكليتنا انتصار ناجي عبد علوان الزنكي في المؤتمر العلمي الذي أقامته كلية التربية جامعة ميسان بالتعاون مع كلية الآداب جامعة تكريت تحت عنوان (التاريخ نظرة الى الماضي لمستقبل افضل) للمدة من 29-30/ نيسان/2013.

 

*شارك الاستاذ المساعد الدكتور رزاق كردي حسين معاون العميد للشؤون العلمية في البرنامج التدريبي للتخطيط البيئي ومراقبة التلوث للفترة من (25/8/2012 ولغاية 29/8/2012) والذي اقيم في لبنان، وقد نال شهادة تقديرية معتمدة من جامعة فيرجينا الدولية/امريكا ومنظمة الاعتماد الدولية IAO ومركز لندن للتدريب المتميز.

 

*كليتنا تستضيف الدكتور بنجامين ايزاخان(Benjamin Isakhan)

ضمن نشاطاتها العلمية للعام الدراسي 2013-2014م، استضافت كليتنا الدكتور بنجامين ايزاخان (Benjamin Isakhan) من مركز دراسات المواطنة العالي/جامعة ديان الاسترالية. وقد القى محاضرة بعنوان تقيم حجم الدمار اللاحق بالتراث العالمي وهي جزء من مشروعه في هذا المجال، وقد استعرض فيها آثار الدمار التي لحقت بالمواقع الأثرية والتاريخية في أنحاء العراق بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003م. وقد حضر المحاضرة السيد عميد الكلية والدكتور محمد الكلخان رئيس مركز التحسس النائي بجامعة الكوفة، وتدريسيي كلية الآثار وكلية التخطيط العمراني وعدد من الطلبة والباحثين.

 *تاسيس (منتدى طه باقر الثقافي )

من اجل تفعيل النشاطات الطلابية واشاعة الثقافة الاثرية بين الطلبة تم تاسيس (منتدى طه باقر الثقافي ) تتم عقد جلساته شهريا ويتناول موضاعات في التعريف باشهر الاثاريين العراقيين والاجانيب ، فضلا عن موضوعات في مجال علوم الاثار الاخرى .

*اصدار كراس

 

ضمن نشاطات وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي تم  انجاز كراس (الخطة السنوية للارشاد النفسي والتوجيه التربوي )من قبل الاستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي والاستاذ المساعد عبد الستار شنين الجنابي والذي تم توزيع للتدريسيين المشرفين للعمل بموجبه

 

 

*تاسيس صندوق تكافل الطلبة الاجتماعي

اغرض مساعدة الطلبة المتعففين على مواصلة دراستهم وسد متطلباتهم الاجتماعية تم تاسيس (صندوق التكافل الاجتماعي للطلبة ) في كليتنا باشراف لجنة تتكون من عدد من التدريسييين والطلبة  وهمتها فتح الصندوق شهريا وتوزيع المبالغ المتوفرة على مستحقيها وحسب اسبقية الحاجة وضرورتها .

* اقامة معرض للصور الاثرية

 تحت شعار (آثارنا عنوان شعب عظيم) وبرعاية مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور مهدي السهلاوي نظمت كليتنا يوم الاثنين الموافق 23/3/2015 وبالتعاون مع مؤسسة الطالب العراقية وهي احدى منظمات المجتمع غير الحكومية معرضاً لصور الاثار العراقية على امتداد العصور حيث تم عرض العديد من هذه الصور.

 

 

 * كليتنا تستضيف الاستاذ الدكتورة Gerardeen Shatalard

استضافت كليتنا صباح يوم الاربعاء الموافق 28/10/2015 الاستاذ الدكتورة (Gerardeen Shatalard) خبيرة منظمة اليونسكو العالمية (فرنسا) حيث القت محاضرة عن (حماية وحفظ الاثار والابنية التراثية)

 

 

 * كليتنا تقيم دورة بعنوان اساليب العرض المتحفي وأثرها في الجذب السياحي

اقامت كليتنا دورة بعنوان (اساليب العرض المتحفي واثرها في الجذب السياحي) للفترة من 10/نيسان/2016 لغاية 1/آيار/2016 تضمنت الدورة عدة محاور منها طرق التنقيبات الاثرية وأثرها في العرض واساليب العرض المتحفي، والمتاحف وانواعها وأثرها في الجذب السياحي وخلق الرغبة لدى السائح في زيارة المواقع الاثرية والمتاحف ويحاضر فيها المدرس الدكتور فاطمة عباس المعموري.

 

 

*ورشة لتطوير كفاءات الطلبة والخريجين

اقامت كلية الاثار/ جامعة الكوفة وبالتعاون مع مؤسسة الطالب العراقي ورشة عمل للفترة من 12-13 كانون الاول 2016 لطلبة الكلية وخريجي السنوات السابقة بعنوان (التوعية الاثارية وطرق صيانة اللقى والمباني الاثارية) حاضر فيها كل من المعاون العلمي للكلية أ.م.د عبد الستار شنين الجنابي، ورئيس قسم الاثار القديمة د.فاطمة عباس المعموري وقد تخلل الورشة اسئلة وحوارات اغنت الموضوع بحثا ونقاشا من الطلبة والاساتذة الحاضرين.

Joomla Templates - by Joomlage.com