علاقات

 

  1. ضمن إطار تعليمات رقم (160)لسنة 2009م آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارت والجهات غير المرتبطة بوزارة فقد تم مفاتحة الهيئة العامة للآثار/مفتشية آثار النجف الاشرف  لغرض التوقيع على عقد مشترك لاستغلال احد المواقع الاثرية في مدينة النجف الاشرف لغرض التدريب الميداني لطلبة الكلية.
  2.  وافقت وزارة السياحة والآثار بموجب كتابها المرقم  2745في 18/7/2012م المبلغ إلينا بموجب كتاب رئاسة جامعتنا المرقم د ج /26016في 4/9/2012م المعطوف على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جهاز الاشراف والقويم العلمي /قسم الاشراف التربوي المرقم ج ت/4653 في 15/8/2012م على اشراك  طلبة السنة الثالثة والرابعة لكليات الآثار في الجامعات العراقية مع بعثات التنقيب والصيانة  العراقية التابعة لوزارة السياحة  .
  3. استضافت كليتنا وللمدة من (16-27)شباط 2013 ، اللقاء العلمي العراقي-الالماني الرابع للدراسات الأثرية، بدوعوة مديرة معهد الآثار الالماني/قسم دراسات الشرق الاوسط وباحثين من المعهد وقد تم الاتفاق على تعزيز علاقات التعاون العلمي بين الجانبين في مجال البحث العلمي وتدريب التدريسيين
  4. بدأت كلية الآثار والتراث وضمن خطتها لتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية مع الكليات والمؤسسات الأكاديمية ذات العلاقة بالسعي للاتفاق حول تحديد اسس تلك العلاقات وآليات تطويرها. وقد تم الاتفاق مؤخراً وخلال انعقاد الملتقى العلمي لعمداء ورؤساء اقسام الآثار في الجامعات العراقية والذي نظمه المعهد العراقي لصيانة الىثار والتراث في كردستان العراق، على اشراك عدد من موظفي كليتنا وجامعتنا في الدورات التي يقيمها المركز والتي تشمل أعمال صيانة وترميم الآثار والمباني التراثية وصيانة وترميم الكتب والمخطوطات، وقد جاء ذلك خلال مشاركة السيد عميد الكلية في اعمال الملتقى الذي عقد في ابيل للمدة من 6 – 7 آذار 2013م.
  5. في إطار التعاون مع المؤسسات الدولة والجهات غير المرتبطة بوزارة ومنظمات المجتمع المدني بدأت كليتنا ومنذ تأسيسها على توثيق العلاقة مع هذه المؤسسات وبهذا الصدد تم الآتي..

  6. التعاون مع أمانة مسجد الكوفة المعظم وتم تزويد الطلبة بإصدارات الامانه ومنشوراتها الدورية وبالمقابل زودت الكلية ما صدر عنها من أبحاث ودراسات متعلقة بالمنطقة .
  7. أقامت مهرجان شعري في 24/11/204  بمناسبة يوم عاشوراء بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من الشعراء من مختلف المحافظات فضلا عن التنسيق مع أمانة مسجد الكوفة لإحياء المناسبة سنوياً.

  8. تم الاتفاق على تنظيم زيارات علمية دورية لطلبة الكلية لمشاهدة المعالم التاريخية والأثرية لمسجد الكوفة المعظم وقصر الإمارة , وقد تم تحقيق سنة زيارات بهذه الصدد.
  9. زودتنا مكتبة الروضة العلوية المقدسة كليتنا بمجموعة كبيرة من الرسائل والاطاريح العلمية على أقراص مدمجة ضمن أطار التعاون المشترك بين الطرفين . كما تم التنسيق لتنظيم زيارات دورية للطلبة لاطلاع على قسم المخطوطات والصيانة والترميم كإجراء عملي لطلبة الكلية.
  10. تم الإعداد والتهيئة لأقامت معرض الصور الاثارية لكلية بالتعاون مع مؤسسة الطالب العراقي إحدى منظمات المجتمع المدني,ويضمن المعرض 75 صورة الآثار العراق القديمة والإسلامية ,الغرض منه التعريف والاطلاع عن لآثار العراقية.

  11. تم التنسيق مع قائمقامية قضاء الكوفة المقدسة لإقامة حملة استزراع يبدأ العمل بها مع أول أيام الربيع في 21/آذار /2015 فضلا عن التنسيق لحملة نظافة يقوم بها طلبة الكلية في احد مواقع الدينية

  12. ابرمت كليتنا يوم الاربعاء 14/10/2015 مذكرة تعاون مع معهد الآثار الالماني وقد وقع الاتفاقية ممثل الجانب الالماني الاستاذ الدكتور ماركيتا فان إس المعاون العلمي لمدير المعهد والاستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي عميد الكلية، وبحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الستار شنين الجنابي، والاستاذ الدكتور رزاق كردي حسين معاون العميد للشؤون الادارية، ومن جانبه اوضح السيد العميد ان هذه الاتفاقية تعد خطوة متقدمة جداً في طريق الارتقاء بالواقع العلمي والبحثي في الكلية إذ تضمنت فقرات تقديم الدعم من قبل الجانب الالماني فيما يخص نشر الابحاث المشتركة والتدريب العملي، فضلاً عن مساعدة الكلية في اعمال التنقيب التي ستباشر بها الكلية في المواقع الاثرية في مدينة الكوفة المقدسة بعد استكمال موافقات الهيئة العامة للآثار على ذلك

Joomla Templates - by Joomlage.com