قسم الآثار الإسلامية

رؤيا القسم:

 

ان يكون  القسم من بين الأقسام المتميزة من حيث دراسة الآثار الاسلامية وفق آخر التقنيات في حقل الاختصاص, وبما يسهم في تحقيق الأهداف المخطط لها  طبقا لمعايير الجودة والاعتماد العالمية.

 

رسالة القسم:

التوعية بأهمية الآثار عامة والآثار الإسلامية خاصة  وتوثيق صلة المواطن بامتداده الحضاري , وبيان  الدور الإنساني للحضارة الإسلامية وتأثيرها العالمي.

 

أهداف القسم:

 

  1. إعداد كفاءات مؤهلة وذلك من خلال التعليم النظري والتدريب العملي. وفق مناهج دراسية متخصصة وذلك من خلال أساليب وتقنيات متقدمة. وبما يعزز الوعي، وروح الالتزام في خدمة اثارنا وتراثنا العربي والاسلامي.
  2. إحياء الآثار الإسلامية  وربطها بواقع الحياة لبناء الشخصية الإسلامية وبما يعزز ويصون الوحدة الوطنية.
  3. الإسهام في خدمة المجتمع من خلال التعليم المستمر بإقامة  دورات تدريبية، وتنظيم لقاءات علمية وتقديم الحلول والاستشارات المناسبة لقضاياه ومشكلاته.
  4. توثيق صلة المجتمع بتاريخه وتراثه الحضاري وربطه مع الصالح من الحضارات والثقافات العالمية المعاصرة.
  5. تأصيل الهوية الوطنية والعربية والإسلامية على جميع المستويات.     
  6. النظر إلى الآثار باعتبارها وسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم أهداف التعاون من اجل السلام والحرية والتقدم.
  7. تطوير وتحديث المناهج العلمية والأكاديمية لمواكبة التطورات الحديثة في هذا المجال.

 

نبذة عن القسم:


 تأسس قسم الآثار الإسلامية, مع تأسيس  كلية الآثار للعام الدراسي 2011-2012بموجب موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكتاب دائرة التخطيط والدراسات والمتابعة المرقم ت م3/ 4846في 27/7 / 2011م.وقد بلغ عدد الطلبة المقبولين فيه ( 42  ) طالبا من خريجي الفرعين العلمي والأدبي.

 

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الآثار الاسلامية ...... اضغط هنا

 

Joomla Templates - by Joomlage.com